اختتام العام الدراسي بإجراء الاختبارات النهائية لأطفال رياض مجموعة العميد التعليميّة للعام الدراسي 2017-2018م
اختتام العام الدراسي بإجراء الاختبارات النهائية لأطفال رياض مجموعة العميد التعليميّة للعام الدراسي 2017-2018م
شعبة الإعلام/ في أجواء تحيط بها براءة الطفولة الممزوجة بتنمية
المهارات الأساسيّة لاكتساب المعلومات، وبهدف قياس مدى التأثير
المتحقق من تطبيق برنامج "نحو القمر" بخبراته المتنوّعة أجرى قسم
التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدّسة ممثّلًا
بالمعاونيّة التربوية صباح هذا اليوم "الثلاثاء 21شعبان 1439هـ
الموافق 8 آيار 2018م" اختبارًا تقييميًّا نهائيًّا لأطفال رياض
"العميد، والساقي، ونور العباس عليه السلام" بمشاركة أكثر من (560)
طفلًا في مرحلة التمهيدي. وفي هذا الإطار قال المعاون التربوي في قسم
التربية والتعليم العالي الأستاذ الدكتور مشتاق العلي أن في رياض
مجموعة العميد التعليمية هنالك منهج تربوي تعليمي قائم على اساس ما
يسمى بالخبرات وهذه الخبرات تقسم في منهج (نحو القمر) إلى أحد عشر
خبرة وتقسم هذه الخبرة على أيام الأسبوع وخلال العام الدراسي بفصليه
الأول والثاني. مبيناً ان اي منهج او نشاط او فعالية ينبغي ان يختم
باختبارات او أي أمر آخر يدعو إلى التقويم كي يتم التأكد ان المنهج قد
أفاد من الأطفال وقياس اثر ذلك المنهج في سلوكيات المتعلمين وتعاملهم
مع ما حولهم من البشر والأشياء. مضيفاً إلى معرفة كيفية توظيف
المعلومات في حياتهم العملية لأن الأطفال ما زالوا في طور الاكتشاف
والتعرف على الحياة ومن حولهم تمهيدا لدخولهم المدرسة حيث هنالك تبدأ
عملية تعريفهم بالمعارف الوصفية والتطبيقية. من جانبه قال المشرف على
تطبيق منهج "نحو القمر" في رياض الأطفال الأستاذ وسيم النافعي: "إن
الهدف من هذا الاختبار هو قياس أثر تطبيق منهج (نحو القمر) في مهارات
الأطفال وسلوكيّاتهم. وبيّن أنه تم تصميم الاختبار على شكل مجلة خاصّة
تتضمّن تمارين وأنشطة من منهج "نحو القمر" وفقًا للخبرات التي قُدِّمت
في العام الدراسي؛ ورُوعي في صياغة التمارين، وتصميم الأنشطة المعايير
التربوية التي تجعل منها ذات طبيعة جاذبة للطفل؛ إبعادًا للارتباك،
والقلق من أجواء الاختبار. مشيراً إلى أن الأطفال كانوا متفاعلين جداً
من خلال الإجابات النموذجية التي لمسناها منهم؛ الأمر الذي يبيّن مدى
التأثير الإيجابي للبرنامج على الأطفال. بدوره قال الأستاذ حسام صالح
المشرف على روضة نور العباس (عليه السلام): إنَّ الاختبار تضمّن
مجموعةً من الأناشيد والرسمات والأنشطة التي سبق وأن أُعطيت للأطفال
في ضمن منهج متكامل يشتمل على مجموعة من الخبرات المتنوّعة، وقد تمَّ
إجراء الاختبار بأساليب تربويةٍ محبّبة للأطفال، وأجواءٍ يغمرها الفرح
والمتعة، هدفها الأساس قياس المعلومات المتحققة من تطبيق منهج (نحو
القمر) والآثار المترتّبة على خبراته المتنوّعة.