استعداداً للعام الدراسي القادم .. قسم التربية والتعليم العالي يقيم دورات تطويرية لملاكاته التعليمية
استعداداً للعام الدراسي القادم .. قسم التربية والتعليم العالي يقيم دورات تطويرية لملاكاته التعليمية
الاعلام التربوي /
حرصاً على تطوير مهارات ملاكات مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام)، واكساب المعلّمين والمدرّسين آخر ما توصلت إليه نتائج الدراسات التربوية والنفسية، وبرعاية قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسيّة المقدّسة و استعداداً للعام الدراسي الجديد ٢٠١٥ – ٢٠١٦، بدأت المعاونيتان التربوية والتعليمية في القسم بإقامة دوراتٍ تطويرية خاصّة بالملاكات التعليمية لمدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية، في قاعة سرداب الإمام موسى الكاظم "ع" في العتبة العباسيّة المقدّسة ، وتستمر لمدة إحدى وعشرين يوماً ، وبمشاركة مدارس المجموعة كافّة (مدرسة العميد الابتدائية للبنين، مدرسة العميد الابتدائية للبنات، مدرسة الساقي الابتدائية للبنين، مدرسة سيد الماء الأساسية للبنين، متوسطة العميد للبنات، مدرسة أبي طالب للتعليم الأساسي للبنين في غماس ). .
وأوضح مسؤول شعبة الإرشاد في المعاونية التربوية الدكتور عماد الشمّري: أنَّ الهدف من هكذا دورات هو تطوير مهارات ملاكات مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية ، واكساب المعلّمين والمدرّسين آخر ما توصلت إليه نتائج الدراسات التربوية والنفسية . وأضاف: أنَّ هذه الدورات تهدف أيضاً إلى إعداد وتدريب المعلّمين والمدرّسين على كيفية التعامل مع المتعلّمين. مبينا " أنَّ الهدف الآخر هو تزويد الملاكات بالتطبيقات التربوية للنظريات النفسية التي اهتمّت ببناء شخصية المتعلّم عبر المراحل الدراسية المختلفة " .
من جانبه وصف الأستاذ محمود حميد عباس من مدرسة العميد الابتدائية للبنين هذه الدورات بأنها تُسهم في تجديد المعلومات لدى الملاكات التعليمية وإثرائهم بكلِّ ما هو جديد في الجوانب التربوية والنفسية وطرائق التدريس ،
الجدير بالذكر أنَّ قسم التربية والتعليم العالي في تواصل دائم على إقامة الدورات التطويرية لملاكاته التعليمية ومواكبة آخر المستجدات في مجال التربية والتعليم، ويسعى لتحويل مدارس المجموعة من مدارس محلية إلى مدارس تنمية عقلية دولية واختيار البرامج المثلى التي لها جدارة في الأفق التعليمي العالمي لتبنّيه في مدارس المجموعة كافة؛ إذ يعمل البرنامج التربوي للعتبة العباسيّة المقدّسة على تمكين الطلبة ومعلّميهم من سُبلِ تحقيق ما رُسم لهما من استراتيجية تربوية تعليمية؛ عَبْر توافر دورات تدريبية وتأهيلية وتطويرية, ومستلزمات التعلّم من قرطاسية, ومناهج, ووسائل إيضاح , ومبانٍ وسواها. فضلاً عن التغذية المعرفية والتربوية عَبْر تصميم المناهج الإثرائية الحاوية على ما ينمّي ثقافة التلاميذ والطلبة , ويقوّي المعلومة المتاحة في الكتاب المنهجي والرسمي , فضلاً عن تصميم الأنشطة الصفية واللاصفية. والتغذية الصحية، سعيًا لجعل المؤسسات التابعة مؤسسات ذات صبغة عالمية معتمدة بإذن الله سبحانه وتعالى.