انطلاق فعّاليات المخيم التربوي المُصَغّر
انطلاق فعّاليات المخيم التربوي المُصَغّر
الاعلام التربوي /
انطلقت صباح اليوم السبت ( 22 شوال 1436هـ) الموافق( 8 آب م2015)، فعّاليات المخيم التربوي المُصغّر الذي تُقيمه المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي، وتشترك فيه مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام ) التعليمية كافّة . ويأتي هذا البرنامج إكمالاً للبرامج العديدة التي نفّذتها المعاونية طيلة العام الدراسي, التي تسعى من خلالها إلى الارتقاء بالمستوى التربوي والثقافي والاجتماعي والابداعي للمتعلّمين ، وإلى استثمار أوقات العطلة الصيفية بتقديم كلّ ما ينفع المتعلّمين، الذين قد يشعرون بالملل بسبب الفراغ الطويل, والعشوائية في استثمار هذا الفراغ ، فكانت هذه البرامج التي أُعدّت لهذا العام ذات أهداف سامية وفاعلة للتأثير الإيجابي على نفسية المتعلّمين .
وعن طبيعة البرنامج الصيفي أوضح المعاون التربوي لقسم التربية والتعليم العالي الدكتور مشتاق العلي : أنَّ المخيم يتضمّن مجموعة من الأنشطة الدينية والتربوية والثقافية والاجتماعية الهادفة والمتنوّعة ، التي تلبّي حاجات المتعلّمين ورغباتهم الأساسية والمتمثلة بالمهارات الأكاديمية، والبدنية، والاجتماعية، والانفعالية، والنفسية؛ بما ينسجم والسياسة التربوية العامة للعتبة العباسية المقدّسة . وعن الأهداف الأساسية لبرامج المخيم أوضح العلي "أنَّ أهداف البرنامج هي تقوية أواصر المحبة والألفة والتواصل بين المتعلّمين وتعزيز حُب العمل التعاوني بينهم, وكذلك تمسّكهم بالمفاهيم القرآنية السامية، من خلال حفظها وإدراك معانيها، وإمكانية تطبيقها ميدانياً في حياتهم اليومية ، وأضاف " كما أنَّ البرامج تهدف إلى تطوير مهارات المتعلّمين المتعلّقة بإدارة الوقت وإدارة الغضب، والثقة بالنفس وغرس قيم الاستقلالية ، والاعتماد على النفس وتحمّل المسؤولية في نفوس المتعلّمين ، وخلق أجواء تتّسم بالمتعة والتشويق والرغبة من خلال اللعب والتعلّم بمرح والتأكيد على تعزيز المهارات الأساسية كالمهارات اللغوية، والعددية، والتركيز، والذكاء وغيرها" .
وأوضح الأستاذ علي كريم عبد مسؤول وحدة الرصد أنَّهُ تمّ تضمين برنامج المخيم التربوي المُصغّر فقرة التنمية المهدوية، التي تتضمّن محورين المحور الأول: أركان معرفة الإمام المهدي (عج)؛ وهي ركن المنتظِر وركن المنتظَر و وركن الانتظار، أمّا المحور الثاني؛ فهو معرفة الإمام الحجّة (عج) اللسانية والعملية، وتوضيحها للمتعلّمين بلغةٍ تربويةٍ مبسّطة، من خلالها يتم استنباط الأهداف التربوية والقيم الدينية والأخلاقية التي نحاول أن نبثها للمتعلّمين من خلال هذه الاركان . وأضاف : أنَّ المحاضرات تكون على شكل كارتات للمراحل الدراسية جميعها، التي تم إعدادها من قبلنا وتنفيذها من قبل الملاك التعليمي في المدارس . مبينا" أنَّ الهدف الأساسي من هذه المحاضرات هو تنمية جانب الذكر القولي واللساني وتفعيله في التواصل مع الحجة (عج)، والتركيز على تنمية الثقافة المهدوية التي بعض فقراتها هي من ضمن البرنامج المهدوي في مئة يوم الذي نفذته المعاونية التربوية في العام الدراسي الماضي، فضلاً عن فقرة محطات التأمل التي تتضمّن التركيز على القدرات العقلية و تنمية التذكير التأملي للمتعلّمين، وتحوي أفلاماً فيدوية وصوراً وأسئلة وكارتات ووسائل تعليمية مساندة .
من جانبه أوضح الأستاذ وسيم عبد الواحد من وحدة التوجيه التابعة لشعبة الإرشاد : أنَّ برنامج المخيم التربوي المُصغّر يتضمّن محاضرات متنوّعة بعضها تهتم بالإلقاء وأخرى تخص الفقه الموضوعي و كذلك محاضرات عن العقائد وأصول الدين ومحاضرات تهتم بالتنمية البشرية، فضلاً عن فقرة الإرشاد الأسري وفقرات تحفيظ القرآن مشيرا إلى " أنَّ المحاضرات جميعها التي ستكون بواقع ثلاثة محاضرات يوميا في كل مدرسة تهدف إلى تنمية جانب معين لدى المتعلّمين وإلى تنمية المهارات التي تتعلّق بالتذوق الجمالي والرسم والتلوين يقدّمها أساتذة مختصّين من لدن المعلّمين والمرشدين من ذوي الاختصاص " .