الاخبار
لجان اختبارات منهج نحو القمر تقيّم تطبيق المنهج في رياض أطفال مجموعة العميد التعليمية والرياض الأخرى المطبقة للمنهج
2019-05-05   213
شعبة الاعلام / بعد الجهود الحثيثة التي بذلوها لوضع وتطوير منهج نحو القمر التعليمي الخاص برياض اطفال مجموعة العميد التعليمية، (العميد، والساقي، ونور العباس (عليه السلام)، ودرر العميد) وبعد تطبيقه في رياض المجموعة بطريقة ألهمت رياض الاطفال من خارج المجموعة لتطبيق البرنامج في رياضهم ومن بين هذه الرياض روضة الفضل التابعة لمؤسسة الفضل لرعاية الايتام في محافظة الناصرية لاختبار تطبيق المنهج في برامجهم التربوية والتعليمية، وروضة الكفيل التابعة لمؤسسة كفيل الأيتام الخيرية في النجف الأشرف وبين الأستاذ وسيم النافعي المنسق العام لرياض الأطفال في قسم التربية والتعليم العالي: باشرنا على بركة الله صباح يوم السبت (28 شعبان المعظم 1440 هـ الموافق 4/ 5 / 2019م) بإجراء اختبار النصف الثاني من العام الدراسي الجاري لأطفال رياض مجموعة العميد التعليمية والرياض المطبقة لمنهج (نحو القمر). موضحا "أنَّ الغاية من الاختبار الوقوف على مدى المعلومات التي اكتسبوها في الخبرات التي أُعطيت لهم خلال الفصل الثاني". وأضاف "أنَّ الاختبار الذي أشرفت عليه لجنة مختصّة تضمّن مجموعة تمرينات عن خبرات منهج نحو القمر: (الدينية، واللغوية، والعددية، والعلمية، والأخلاقية، الإنجليزية، والتفكير والذكاء)". مشيرا إلى "أنَّ ما أسعدنا اليوم هو علامات الفرح على وجوه الأطفال في أثناء الاختبار وكأنّهم يُحققون إنجازاً كبيراً ". من جانبها أوضحت الأستاذة وسماء كاظم مديرة روضة الساقي أنَّ الهدف من الاختبار كان قياس مدى اكتساب أطفال الرياض لخبرات منهج نحو القمر المتعددة وأضافت: جرى هذا الاختبار بطريقةٍ ترويجيةٍ على الأطفال المختبرين من دون الضغط عليهم، من أجل استحصال الإجابة، وقد وجدنا تجاوباً وتفاعلاً كبيراً ينم عن مدى تمكّن الأطفال من المعلومات التي قُدِّمت لهم في النصف الثاني للعام الدراسي الجاري ومدى علوقها في أذهانهم. فيما قالت مديرة روضة الفضل للأيتام التابعة لمؤسسة الفضل فرع ذي قار الأستاذة (منال سالم علي) قائلة: منهج نحو القمر منهج ممتاز بشهادة من اطلعوا على مضمونه ونتائجه، والروضة في بدايات افتتاحها لم تكن تعتمد هذا المنهج، لكن بعد تطبيقه في رياض أطفال مجموعة العميد التعليمية وبعد ما لمسنا من نتائج مبهرة تلت تطبيقه بفترات وجيزة تم تفعيله في روضتنا وكانت استجابة المتعلمين واضحة من خلال ارتفاع مستوياتهم التحصيلية وقد ساهم في رفع مستويات الأطفال الفكرية و مداركهم العقلية بعد الجهود المضنية من لدن لجان الاختبارات والقائمين على البرنامج، وكذلك لمسنا الأثر في شهادة أولياء الأمور الذين بينوا ان البرنامج كان له تأثير على سلوكيات ابنائهم واستجابتهم للدرس مما جعلهم فرحين لانضمام أبنائهم لهذه الروضة، وقد خصصت إدارة الروضة سجلا لأولياء الأمور ليضيفوا اقتراحاتهم ويبدون انطباعهم حول هذا البرنامج من اجل العمل على تحسينه وتطويره. كما صرح الأستاذ محمد هاشم محمد علي معاون مدير مؤسسة الفضل لرعاية الايتام قائلا: اعتمدت الروضة منهاج نحو القمر المستقدم من رياض اطفال قسم التربية والتعليم في العتبة العباسية المقدسة كمنهج دراسي معتمد وقد ترك هذا المنهج اثرا واضحا وتغييرا ملاحظا في سلوك الأطفال وتعدى ذلك حتى وصل الى ردود فعل الأهالي وملاحظاتهم بعد ان لمسوا تغيّر مستويات الأطفال الادراكية وهذا نتاج الدعم المستمر من القائمين على البرنامج والتفاعل معه من قبل ملاكات الروضة وطموحهم المستمر في تقديم أفضل أداء ليعود بصنع جيل واعٍ يحمل إرادة ورؤية اهل البيت الطاهرين، كذلك فان هذا المنهج يتيح للأطفال تهيئتهم عقليا للتعامل مع المراحل الدراسية اللاحقة بصورة اسهل وبشغف اكبر للتعلم واكتساب المعرفة، هذا ونشكر كل المساهمين في هذا البرنامج ونسال الله ان يرزقنا خدمة أبي الفضل العباس وآل البيت الطيبين الطاهرين(عليهم السلام)من خلال خدمة الايتام ورعايتهم. فيما صرح عضو لجنة الاختبارات الأستاذ بشار التويجي: يقدم منهاج نحو القمر طريقا مستمرا يهتم ببناء الشخصية الموالية لأهل البيت(عليهم السلام) ويبدأ من مرحلة الرياض وصولا الى المرحلة التمهيدية في تهيئة فكرية و تربوية واخلاقية متكاملة ويمتد الى المراحل اللاحقة لها، اليوم وبعد اجراء الاختبارات وتقييم مستوى الأداء في روضة الفضل التابعة لمؤسسة الفضل لرعاية الايتام نلاحظ تطور تأثير المنهاج بعد المتابعة المستمرة من قبل القائمين عليه وتحديثه على مدى خمس سنوات ومتابعتهم مع إدارات رياض مجموعة العميد وملاكاتهم التعليمية وإرفادهم بالوسائل والطرائق اللازمة لتطبيق المنهاج، ونلاحظ انعكاس ذلك على أداء الأطفال في سن الرياض واستعدادهم لمواجهة مواقف تعليمية مختلفة، كما انعكس على المستوى الادراكي للأطفال اذ ساعدت وسائل البرنامج التعليمية والطرائق التعليمية التي يتضمنها في اتساع ادراكهم وتجربة مختلف الأنشطة الفنية والدينية والتربوية التي تعدهم إعدادا سليما للمرحلة القادمة . مديرة روضة كفيل الايتام الأستاذة اخلاص العارضي من جانبها قالت: تم انضمام روضة الكفيل لتنفيذ لتطبيق منهج نحو القمر لما لمسناه مفاهيم تربوية جيدة جدا ذا انطباع واثر على الاطفال واولياء الامور على حد سواء إذ لاقينا نتائج مفرحة اغلب الاطفال الايتام اصبحو حتى يعلمون ذويهم بعض المفردات وهذا ما يجعل الدفعة الثالثة بعد تجربة دفعتين من 20 طفل لادخالهم في هذا المنهاج تم ادخال المنهج الى هذه الدفعة الى 60 طفل وللمنهج الاثر البالغ في تغيير سلوكيات الاطفال وتفاعلهم مع المجتمع وخصوصا انهم ايتام وتوجههم الديني ضعيف ولم يتم رعايتهم بصورة كافية لكن بعد اتباع هذا المنهج تغير سلوكياتهم و اخلاقهم لمستوى افضل اذ ان الاطفال قد وجدو الاطار التفاعلي الانسب واصبحو قادرين على التواصل بصورة افضل مع اقرانهم و الاخرين وهذه من النتائج المتفردة اذ ان بعض الحالات حين كانو في روضات ثانية لم يتغيروا تغيرا فعليا كما كان وصف اولياء الامور اذا لاقو تغييرا جذريا وفي الختام قدمت إدارة المؤسسة متمثلة بالأستاذ (محمد هاشم محمد علي) معاون مدير مؤسسة الفضل لرعاية الايتام والملاكات العاملة في الرياض شكرها وامتنانها متمثلا بتقديم هدايا تكريمية لمنتسبي قسم التربية والتعليم العالي تثمينا للجهود المبذولة من قبل القائمين على منهاج نحو القمر. يُذكر أنَّ لقسم التربية والتعليم العالي / العتبة العباسيّة المقدّسة، قد باشر بتطبيق منهج (نحو القمر) في العام الدراسي (2014-2015م) في روضتي العميد والساقي، وأثبت نجاحه وفعّاليته، إذ يهدف المنهج إلى تنمية مفهوم الإيمان بالله وتوحيده، وكذلك تنمية وعي الطفل بالفنون البصرية ويهدف أيضا إلى أن يُظهر الطفل مهارات القراءة والاستيعاب، وتهيئته لمرحلة اكتساب المعلومات. مثلما يحتوي على مجموعةٍ من الخبرات والأنشطة والمهارات، لتنمية خبرات الطفل على التعبير والتواصل مع الآخرين، وتطوير مهارات الكتابة؛ ليوظّفها في التعبير عن مشاعره وأفكاره.
صور من الخبر
الاخبار الاعلى مشاهدة
بالعلم وحده يمكن للإنسان الوصول إلى أعلى درجات النجاح.

مجموعة العميد التعليمية

اغلاق