مجلس العلوم الصرفة والاستخدام الأمثل لاستراتيجيات التعلّم النشط
مجلس العلوم الصرفة والاستخدام الأمثل لاستراتيجيات التعلّم النشط
شعبة الإعلام/
يُعد مجلس العلوم الصرفة في مدارس مجموعة العميد التعليمية الذي يضم خيرة الأساتذة والمنسقين العلميين في اختصاصهم من المجالس العلمية المتميزة في قسم التربية والتعليم العالي إذ يضم مجموعة تنسيقية من حملة الشهادات العليا وبمختلف التخصصات (الكيمياء والرياضيات وعلوم الحياة والفيزياء وطرائق تدريس العلوم) بالإضافة الى الملاكات الموجودة في المدارس بالتخصصات المذكورة.
وأوضح الأستاذ وسيم طالب مهدي المنسق في مجلس العلوم الصرفة إن أهداف إقامة مجلس العلوم الصرفة للورش التدريبية ثلاثة أهداف اشتقت من الاحتياج التدريبي الذي لمسناه خلال العام الدراسي السابق والذي تم تحديده من طريق المعلمين وإدارات المدارس فضلا عن رؤية المنسقين المشرفين في المجموعة.
وبيّن أن الهدف الأول هو التعلم النشط، والهدف الثاني هو مهارات العرض والخطة الدراسية، والهدف الثالث هو الفروض المنزلية. وأن كل هدف من هذه الأهداف يشمل حقائب تدريبية عدة منها حقيبة التعلم النشط والتي تضم ثلاث ورش تدريبية الأولى هي مقارنة مرجعية للتعلم النشط مع الدول المحيطة والدول المتطورة في التعلم النشط، أما الورشة الثانية فكانت عن مهمات الميدان وقد اخترنا فيها استراتيجيات مهمة في التعلم النشط منها استراتيجية مهمة الميدان وكيفية تطبيقها واستراتيجية التعلم باللعب والتي سبق وتم تقديمها كما وسيتم تقديم استراتيجية التعلم بالمشروع وتعتبر الاستراتيجيات الثلاث المذكورة من أهم الاستراتيجيات في برنامج التعلم النشط.
وأضاف فيما ستشمل الحقيبة الثانية مهارات العرض وخطة الدرس الخماسية المعتمدة في التخصصات العلمية بالإضافة إلى دليل الطالب في المختبر والذي يشمل تعليم المتعلمين مهارات الإلقاء داخل المختبر والطريقة المثلى في توظيف المختبر .
فيما ستتناول الحقيبة الثالثة الامتحانات بصورة عامة وجدول الاختبارات وطريقة إعداد الأسئلة والتقويم بصورة عامة.