معيار الذكاء والمعرفة في اختبارات قبول الطلبة في مدارس مجموعة ابي الفضل العباس (ع) التعليمية
معيار الذكاء والمعرفة في اختبارات قبول الطلبة في مدارس مجموعة ابي الفضل العباس (ع) التعليمية
الإعلام التربوي وضع قسم التربية والتعليم العالي التابع للعتبة
المقدسة بالتعاون مع إدارات المدارس مجموعة من المعايير التي يجب ان
تتوفر لدى التلميذ للقبول فيها . وقال المعاون التربوي في قسم التربية
والتعليم العالي : إن القسم يضمّ ثلاث معاونيات هي المعاونية إلادارية
التي تعنى بالشؤون إلادارية إضافة إلى المعاونية العلمية التي تعنى
بوضع المناهج وتصميم الاختبارات المعرفية أما الثالثة فهي المعاونية
التربوية التي تعنى بالقدرات والذكاء . مبينا " أن القسم وضع مجموعة
من الاختبارات لأجل قبول التلاميذ و تنقسم هذه الاختبارات إلى
مجموعتين الأولى تخصّ الجانب المعرفي وهو معيار يقصد به ما استحصله
التلميذ من دراسته الماضية إذا كان منتقلا من الروضة إلى المدرسة أو
انتقاله من مدرسة اخرى الى مدارس المجموعة وهذا ما نهضت به المعاونية
التعليمية " وأكد المعاون التربوي: أن معاونيته التربوية نهضت بتصميم
اختبارات الذكاء بالاستعانة بخبراء من داخل القسم وخارجه لأن اختبارات
الذكاء تصمم على وفق معايير خاصة لا يتقنها إلّا الشخص المختص . موضحا
"أن وضع هذه المجموعة من الاختبارات جاء من أجل إيجاد معيارعادل لقبول
التلاميذ بعد ما لمسناه من إقبال شديد على التقديم في مدارس المجموعة
ولكي نقنع ولي أمر التلميذ باستحقاق قبول إبنه بهذه المدارس من عدمه"
مؤكدا : أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلّا من خلال وضع معيار يحقق العدالة
بين الجميع. ويذكر أن مدارس مجموعة أبي الفضل العباس ( عليه السلام )
التعليمية من أولى المدارس التي طبقت هذه الآلية في القبول مع تطبيقها
لنظام التعليم الالكتروني .