الاخبار
مختبرات مدارس مجموعة أبي الفضل العباس ( عليه السلام ) التعليمية ... بيئة عملية لتنمية المهارات وتفعيل للجانب التطبيقي
2015-04-17   2517
الاعلام التربوي/ يعدُ المختبر المدرسي جزءِ لا يتجزأ من العملية التربوية، ومن أهم الركائز التي تقوم عليها المناهج الحديثة ، كونه بيئة عملية لتنمية المهارات العلمية ، وهو يسهل على المُتَعلمين التَعلم وعلى المُعلمين الأداء المتكامل في شرح دروسهم وإجراء التجارب العملية ، و يساعد المتعلمين على إكتساب المهارات والمعلومات وتكوين إتجاهات وميول تخدم أهداف تدريس العلوم، حيث تضفي واقعية على المعلومات والأفكار النظرية ، لذا حرص قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدسة على إعطاء أهمية كبيرة لهذا الجانب من خلال إنشاء المختبرات داخل مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام )التعليمية . أجواء علمية ومختبرية وتؤكد مُدَرسة الاحياء في مدرسة العميد للبنات زينب قحطان هاشم : أن مدارس مجموعة أبي الفضل العباس ( عليه السلام) التعليمية تتميز بوجود المختبرات ومنها مختبر العلوم في مدرسة العميد للبنات باحتوائه على كافة الوسائل التعليمية والأجهزة إضافة إلى المجسمات وتضيف " أن هذه الوسائل العلمية تهيئ أجواء علمية ومختبرية للدرس إضافة إلى المجهر الالكتروني والضوئي الاعتيادي و اللوحات المتنوعة التي تشمل كافة المراحل من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة المتوسطة" . وتوضح لنا : أن الطالبة عندما تدخل للمختبر تشعر بشكل حقيقي بأنها في مادة العلوم فعلا ، لأن كل مادة لها مجسم أو وسيلة تعليمية خاصة تُسهم في ترسيخ المادة العلمية الموجودة في الكتاب في ذهن الطالب، إضافة إلى "أن المختبر مُرتَب على شكل كَروبات كل كَروب مُكوَن من أربعة طالبات يقُمنَ بعمل التجارب بأيديهُنَ والتعلم والتعاون فيما بينهُن" . مختبر للحاسوب .. جهاز لا بتوب لكل تلميذ ونظرا للتطور الحاصل في المجال التكنولوجي فقد تم إنشاء مختبر للحاسوب في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (ع) التعليمية . وتقول معلمة الحاسوب في مدرسة العميد الابتدائية للبنات نبأ جليل جعفر أن الهدف من وجود هذا المختبر : هو تثقيف الاجيال القادمة ومواكبة التطور وذلك باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة مثل استخدام السبورة الذكية ، فضلا عن وجود جهاز حاسوب (لابتوب) لكل تلميذ ليطبق ما تعلمه أثناء الدرس ، ونحرص على تعليم التلاميذ طريقة استخدام الحاسوب استخداما صحيحا وللأغراض المفيدة . ويُعدُ مختبر العلوم من الوسائل المهمة التي تخلق أجواء تفاعلية للتلميذ تختلف عن أجواء الصف الدراسي المعتادة . وهذا ما أشارت إليه معلمة مادة العلوم في مدرسة العميد الابتدائية للبنين جنان حمزة عبد إذ تقول : ان المختبر تم تنظيمه على شكل مجاميع إضافة الى وجود وسائل الايضاح في المختبر والتي تُسهم بإيصال المعلومة الى التلميذ على أكمل وجه ، وتساعده على إجراء التجارب بنفسه مما يساعده على سرعة تقبل المعلومة وفهمه للمادة العلمية . وتقول معلمة الحاسوب في مدرسة العميد للبنين أعراف عبد الحسين: بعد التطور الحديث دخل الحاسوب كل مجالات الحياة فإن التلميذ سوف يحتاج للحاسوب للبحث عن المعلومة المفيدة والاطلاع على المفاهيم والمعلومات الجديدة التي تخدم عمله وتوجهه العلمي وتؤكد " أن المختبر مُجهز بالحاسبات على عدد التلاميذ ومنذ بداية العام الدراسي إضافة الى وجود السبورة الكترونية" . واوضحت: اننا نحاول إن ننصح التلاميذ بالدخول على الأشياء المفيدة في الحاسوب والانترنت وتجنب الأشياء الضارة مثل تضييع الوقت بالألعاب وأن يستخدم بعض البرامج التي تساعده في دراسته . مختبرات خاصة بالتربية الفنية وهناك مختبرات خاصة بالتربية الفنية ، وهذا ما أوضحته مروة علي محمد / معلمة التربية الفنية في مدرسة العميد للبنين إذ تقول " ان المرسم تأسس مع تأسيس مدرسة العميد الابتدائية ، ومتوفرة فيه جميع الامكانيات والأجواء المثالية التي يحتاجها التلميذ مثل الشاشة والألوان وغيرها . وتضيف : ان درس التربية الفنية أعتبره مهم جدا فمن خلال الرسم بالإمكان التعرف على طبيعة الانفعالات والجوانب اللاشعورية في شخصية المتعلم ، والان لدينا خمسة مواهب جيدة جدا شاركو بمعارض عديدة مثل معرض الحسين الصغير للرسم ومعرض مدرسة العميد ، وهناك بعض التلاميذ يعكسون حالتهم النفسية والاجتماعية من خلال رسومهم . وتتميز مدرسة العميد للبنات بوجود مرسم يحتوي على رسومات جداريه متعددة المواضيع لزيادة التفكير الإبداعي لدى الطالبات وهذا ما أوضحته جنان صادق إبراهيم / معلمة التربية الفنية في مدرسة العميد للبنات غذ تقول ان فائدة المرسم إن تخرج الطالبة من الجو الروتيني من غرفة الصف ومساعدة الطالبة على التعبير على ما يجول في أعماقها وكسر الملل الموجود لدا الطالبات وليتميز درس التربية الفنية عن غيره من الدروس . وتشير الدراسات الى أهمية وحتمية وضرورة وجود المختبرات المدرسية لإجراء تجارب وانشطة مواد العلوم المختلفة والتفاعل الايجابي معها و تظافر جميع الجهود للاستفادة منها قدر المستطاع ...
صور من الخبر
الاخبار الاعلى مشاهدة
من لا يُقدّر قيمة العلم يعيش لآخر عمره في ظلامٍ وجهل.

مجموعة العميد التعليمية

اغلاق