المعاونية التربوية تجري تقييما أوّليا لبرنامج نحو القمر
المعاونية التربوية تجري تقييما أوّليا لبرنامج نحو القمر
المعاونية التربوية تجري تقييما أوّليا لبرنامج نحو القمر
الاعلام التربوي /
أجرت لجنة من كوادر متخصصة في قسم التربية والتعليم العالي تقييما أوليا لبرنامج نحو القمر, الذي صممته المعاونية التربوية لحضانة وروضة العميد التابعة لمجموعة أبي الفضل العباس ( عليه السلام ) التعليمية , وقال المعاون التربوي الدكتور مشتاق العلي : إنَّ الطريقة الحديثة لتقييم مستويات المتعلمين هي أن تُجمع المعلومات المضمّنة في الخبرات التي ينبغي أن تصل لأطفال الرياض من خلال مجلة إختبار ذات طبيعة جاذبة للطفل أطلقنا عليها اسم ( مجلة نحو القمر ) كيما لا يستشعر الطفل أنّه في إختبار, لأنَ الطريقة المعتمدة لرياض الأطفال هي التعلّم من خلال اللعب أي إيصال المعلومات المطلوب إيصالها إلى الأطفال ولكن بجنبةٍ ترفيهية ٍترويحية وأوضح : تمّ قياس مستوى الأطفال من خلال أخذ عينات عشوائية من صفوف التمهيدي والروضة بحيث كانت تلك العينات العشوائية هي معايير لقياس مستوى الأطفال مبينا "إنّه من الطبيعي أن تكون هناك فروق فردية بين مستوى الأطفال فهناك مجموعة منهم كانت بمستوى ممتاز ومجموعة أخرى كانت بمستوى جيد جدا ، وهناك من كان بمستوى أدنى ولكن بطبيعة الحال نعتقد أنّ نسبة مستوى التفاعل مع البرنامج المصمّم كان بنسبةٍ طيبة تجعلنا نطمئن لتنفيذ الاهداف المرجوّة من خلال تصميم هذا البرنامج ، مشيرا إلى توزيع ثلاثين مجلة لثلاثين طفلا كعينات عشوائية تمّ انتقائها من صفوف الروضة والتمهيدي من أصل ما يقارب من (300) طفلا وهذا يشكل نسبة 10% من مجموع تلاميذ الروضة ولم يتم إشراك المربية ولا المعلمة ولا المديرة في إختيار الأطفال حتّى لا يتم إختيار الأطفال المتميزين من دون غيرهم بل أنّ اللجنة دخلت الصفوف وتمّ إنتقاء الأطفال بشكلٍ عشوائي , لافتا إلى أنَّ الاختبار تضمّن جميع الخبرات التي تضمّنها برنامج نحو القمر والبالغ عددها تسع خبرات كالخبرة العددية والخبرة اللغوية والخبرة العلمية وخبرة الذكاء والخبرة العاطفية وغيرها منوّها إلى أنَّه’ حاولنا أن نستكشف مستوى الكفاية العلمية المتحققة من خلال مجلة الإختبار الأولى وهناك مجلة ثانية للإختبار سيتم توزيعها في الاسبوع المقبل ، لافتا إلى أنّ تقييم الاطفال يتم على أيدي أولياء الأمور وهناك تعليمات في المجلة خاصة بهذا الموضوع .