المعاونية التربوية تُجري تقييما أوّليا لبرنامج نحو القمر لأطفال روضة الساقي
المعاونية التربوية تُجري تقييما أوّليا لبرنامج نحو القمر لأطفال روضة الساقي
الاعلام التربوي / باشرت المعاونية التربوية بإجراء تقويم تتبعي
لبرنامج (نحو القمر) على أطفال روضة الساقي. وقال المعاون التربوي
لقسم التربية والتعليم العالي الدكتور مشتاق العلي " بعد مضي شهر على
تعليم الأطفال على الخبرات الموجودة في المنهج، باشرنا بإجراء تقويم
تتبعي لبرنامج (نحو القمر) على أطفال روضة الساقي للتأكد من اكتساب
الخبرات، التي ينبغي أن تصل إلى أذهان المتعلّمين. وأضاف: من خلال هذه
العملية التقييمية نهدف إلى التحقق من ثلاثة أمور ، أوّلها الكفايات
التعليمية من خلال الخبرات التي أخذها الطفل ، والأمر الثاني هو تقويم
مستوى المعلّمات وهل استطعنّ توصيل المعلومة إلى أذهان المتعلّمين،
والأمر الثالث هو تقويم المنهج نفسه. موضحا " أنّ المعاونية التربوية
صممّت منهج(نحو القمر) خاص برياض الأطفال التابعة إلى العتبة
العباسيّة المقدّسة، ومن الطبيعي جدا أن يخضع هذا المنهج إلى عمليات
تقويم مستمرّة؛ كي تعالج الأشياء السلبية ونطوّر الأشياء الإيجابية" .
وتابع العلي " سبق للمعاونية أن أجرت تقويماً تتبعياً لأطفال روضة
العميد في الشهر الأوّل من عامهم الدراسي هذا، ووصلت النسبة إلى جيد
عالي أي أكثر من 75% ، و تُعد هذه النسبة مؤشرا أوّليا جيدا تُكسب
المنهج قيمة اعتبارية ، مبينا "أنّ ذات الخطوات التي اتّبعناها في
روضة العميد قد بدأنا بها في روضة الساقي؛ لأنّ هنالك مجموعة من
المؤشرات دائمة التقييم، وواحدة من هذه المؤشرات المكان والبيئة ، أي
قد تكون البيئة الفيزيائية مثل (القاعات وشدّة الضوء ،والصوت ،
والموقع ، وسعة المكان ، والحديقة وغيرها) التي استهدفتها روضة العميد
تختلف عن البيئة التي استهدفتها روضة الساقي؛ لاختلاف الرقعة
الجغرافية التي تقع فيها كل روضة، وهذه أيضا مؤشرات يستفيد منها صاحب
المنهج أي هل استطاع المنهج أن يتعامل مع المتعلّمين في الرقعة
الجغرافية المختلفة التابعة للمدينة .