الاخبار
المعاونية التعليمية توزّع كتاب منهج مبادئ الحاسوب على المتعلّمين في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس ( ع ) التعليمية
2016-12-09   409
الاعلام التربوي / وزّعت المعاونية التعليمية في قسم التربية والتعليم العالي / العتبة العباسيّة المقدّسة كتاب (غابة الحاسوب)، على المتعلّمين في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس ( عليه السلام ) التعليمية ، وهو أول كتاب ضمن سلسلة مبادئ الحاسوب للمرحلة الابتدائية في مدارس المجموعة، إذ تمَّ إعداده وتأليفه من مختصّين في مجال علوم الحاسوب. وقال رئيس المجلس العلمي للحاسوب في المعاونية التعليمية والمشرف على تأليف المنهج الأستاذ أسامة محمد الياسري :إنَّ معرفة استعمال الحاسوب وتطبيقاته الافتراضية تُعد من الموضوعات المهمّة في عالم اليوم؛ كونه يشكّل ضرورة من ضرورات الحياة في عصرنا الذي يشهد نموّاً هائلاً في التطبيقات الالكترونية، فضلاً عن كونه يفتح آفاقاً عديدةً للأفراد المتعلّمين وهم يمارسون تقنياته المختلفة؛ وبهذا فإنّه يُعدّ وسيلةً تعليميةً متطورة تجعل التلميذ ذا معرفةٍ حاسوبيَّة، فضلاً عن تطوير مهاراته المتنوّعة في مجالات الحاسوب التي تمكّنه من مواكبة التطوّر الحاصل في العلوم والمعارف. وأضاف : نأمل في نهاية المرحلة الأساسية أن يكونَ التلميذ في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية مُلمّاً في معرفة الحاسوب، وأجزائه المختلفة، وتطبيقاته الافتراضيّة والجاهزة، فضلاً عن كيفيّة استخدامه والحفاظ عليه. موضحا : أنَّ الكتاب الذي تمّ طبعه وتوزيعه على مدارس مجموعتنا هو أول كتاب تمَّ إعداده وتأليفه من مختصّين في مجال علوم الحاسوب ضمن (سلسلة مبادئ الحاسوب للمرحلة الابتدائية) تحت مُسمّى (غابة الحاسوب) التي ستطبع بقية النسخ تباعاً. منوّها إلى أنَّهُ تمَّ تطبيق المنهج بشكلٍ تجريبي في العام الماضي لقياس مدى صلاحيته عملياً في قاعة الدرس، وفائدته علمياً على التلاميذ، وبعد الوقوف عند نتائج ذلك القياس صغنا منهجاً علمياً انطلاقاً من الحاجة الفعلية للتلاميذ، حيث تمَّ توظيف أحدث تقنيات الحاسوب ورامجه المستحدثة كنظام التشغيل ( Windows 10) وغيرها. من جانبها أوضحت مصممة المنهج الأستاذة بتول الساعدي: أنَّ هذا المنهج تمَّ تصميمه بطريقةٍ مبتكرةٍ مميزة على شكل قصّة حوارية مصوّرة مرتبطة مع بعضها، ومتسلسلة من بداية المنهج إلى نهايته؛ وهذه الطريقة هي أقرب للتلميذ وأسهل له لفهم الموضوعات والربط بينها عن طريق قصةٍ متسلسلة تجذب التلميذ لقراءة الكتاب، والتعرّف على تفاصيله بشكلٍ ممتع وجذّاب، وهي طريقة سهلة أيضاً على المعلّم في إيصال الفكرة للتلميذ. وأضافت : تمَّ اختيار ألوان للكتاب بعنايةٍ وطريقةٍ مدروسة مناسبة ومحببة لعمر التلاميذ ومريحة لنظرهم، وتجلب انتباههم وتجعلهم مستمتعين بقراءة موضوع الدرس. وتابعت : كما تمّ إسناد مادة العلوم في المنهج؛ حيث تمَّ تقسيم كل فصل من فصول الكتاب إلى صنف من أصناف الحيوانات التي تعيش في الغابة وهي: الثديات البرية والطيور والبرمائيات و الحشرات و القوارض والزواحف. فيما أكّدت معلّمة الحاسوب الأستاذة أعراف عبد الحسين عيدان : أنَّ دروس المنهج تمَّ تكييفها بما يتناسب مع أعمار التلاميذ ومستوياتهم العقلية، حيث تمّ تجريب المنهج في العام الدراسي الماضي ولمدّة سنةٍ كاملةٍ على تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدرسة العميد الابتدائية للبنين، وسجّلنا بعض الهناة التي لاحظناها في أثناء تطبيقه، وتمَّ تلافيها وتصحيحها بشكل جذري منوّهةً إلى حصول تفاعلٍ كبيرٍ من التلاميذ مع المنهج والأنشطة التابعة له، وكذلك دعمنا نقاط القوة وعززناها بما يلائم أعمار التلاميذ ومستوياتهم والفروق الفردية بينهم.
صور من الخبر
الاخبار الاعلى مشاهدة
السعي في طريق العلم هو الجهاد الحقيقي للمرء.

مجموعة العميد التعليمية

اغلاق