قسم التربية والتعليم العالي يبدأ بمقابلة المتقدّمين للتعيين بصفة معلّم (معلّمة) على ملاك مدارس مجموعة العميد التعليمية
قسم التربية والتعليم العالي يبدأ بمقابلة المتقدّمين للتعيين بصفة معلّم (معلّمة) على ملاك مدارس مجموعة العميد التعليمية
الإعلام التربوي / بدأت لجنة متخصصة من قسم التربية والتعليم العالي
في العتبة العباسيّة المقدّسة صباح هذا اليوم السبت (6 شوال 1438هـ
الموافق 1 /7 / 2017م) بمقابلة المتقدّمين للتعيين بصفة معلّم
(معلّمة) على ملاك مدارس مجموعة العميد التعليمية، على وفق آلية جديدة
تضمن الموضوعية والحيادية في قبول المتقدّم. وقال رئيس قسم التربية
والتعليم العالي الأستاذ الدكتور عباس الموسوي: إنَّ آلية المقابلة
تضمّنت إجراءات عديدة منها اختبار المتقدّمين (المتقدّمات) للتعيين في
مدارس مجموعة العميد التعليمية وفقًا لمعايير جديدة، تشمل عدداً من
المحطّات تتضمّن معلومات شخصية، ومهنية، وتربوية، وتعليمية تسهم في
الوصول إلى تقييم موضوعي للسمات الشخصية والمهنيّة للمتقدّم
(المتقدّمة) . موضحا أنَّ المحطة الأولى شملت معرفة سيرة المتقدّم
الذاتية واختصاصه ومعدّله وسنة تخرّجه. فيما تضمّنت المحطة الثانية
معلومات عن عمل المتقدّم للتعيين سابقًا والدورات والمؤتمرات العلمية
المشارك فيها. وفي المحطة الثالثة هناك لجنة تربوية متخصصة لتقييم
المتقدّم، وهي على بعدين؛ الأول: اختبار المتقدّم بعدد من المواقف
التربوية في كيفية التعامل مع المتعلّمين بأسلوب الاختيار من متعدد،
والثاني: تقوم اللجنة المتخصصة بتشخّيص الجنبة التربوية لدى المتقدّم
بعد تقديم درس نموذجي في مجال اختصاصه. وتابع الموسوي: أمّا المحطّة
الرابعة فتتضمّن تقديم درس نموذجي مع خطة دراسية متكاملة في عناصرها
الرئيسة في مجال الاختصاص على وفق معايير تربوية وتعليمية فيما تشمل
المحطة الخامسة اختبار المتقدّم في قراءة القرآن وأحكام التلاوة
(بالنسبة لاختصاصات اللغة العربية والتربية الإسلامية). أمّا المحطّة
السادسة والأخيرة فهي خاصة بالمقابلة الختامية من قبل لجنة متخصصة في
قسم التربية والتعليم العالي توضّح فيها آلية العمل في مجموعة العميد
التعليمية وطبيعة الدوام وضوابطه والحقوق والواجبات.