المعاونية التربوية تُقيمُ محاضرةً للملاكات التعليمية في مدارس مجموعة العميد التعليمية عن كيفية معالجة (المشكلات السلوكية) لدى المتعلّمين
المعاونية التربوية تُقيمُ محاضرةً للملاكات التعليمية في مدارس مجموعة العميد التعليمية عن كيفية معالجة (المشكلات السلوكية) لدى المتعلّمين
الاعلام التربوي / من أجل تعريف
الملاكات التعليمية بالمشكلات السلوكية التي تطرأ على المتعلّمين
وكيفية معرفة أسبابها ، و وطرائق معالجتها ، وفي ضمن سلسلة محاضرات
الدورة التنموية التطويرية الخاصّة بالملاكات التعليمية في مدارس
مجموعة العميد التعليمية، التي تُقيمُها المعاونية التربوية في قسم
التربية والتعليم العالي / العتبة العبّاسيّة المقدّسة، قُدِّمت صباح
اليوم الخميس (24 ذو القعدة 1438هـ الموافق17 / 8/ 2017م)، مُحاضرة
أدّاها الباحث التربوي في المعاونية التربوية الأستاذ عبد الحسين يحيى
عنون، الذي أكّد فيها أنَّ (المشكلات السلوكية) تُعدُّ من أهم
الموضوعات التي ينبغي على المعلّم معرفة أسبابها، وكيفية معالجتها؛
لأنَّ الدراسات أثبتت أنَّ (70%) من المعلّمين في القاعات الدراسية
يعانون من المشكلات السلوكية، وأغلبهم يجد صعوبةً في معالجتها، فضلاً
عن أنَّ هذه المشكلات تأخذ وقتاً كثيراً من الدرس؛ ممّا تسهم في أهدار
الوقت المخصص لتقديم المادة الدراسية . وأضاف عنون: إنَّ أهم المحاور
التي تمَّ التطرّق لها في المحاضرة هي وظيفة المعلّم في العملية
التعليمية بوصفه حجر الزاوية فيها إذ ينبغي عليه أن يقدّم طريقةً
تدريسيةً ممتعة تسهّل المنهج، وتجعله بسيطاً، وفيه يثير دافعية
المتعلّمين لاستقبال هذا المنهج واكتسابه. مبيّناً أنَّ المحور الثاني
من المحاضرة أكّدنا فيه على ضرورة اطلاع المعلّم على آخر ما وصلت إليه
الدراسات العلمية في (علم النفس)، وكيفية التعامل مع المتعلّمين
وطرائق جذب اهتمامهم للدرس قبل بدء المحاضرة، أي أن يربط ما يقدّمه من
معلومات بالحياة العامة؛ كيما يشعر المتعلم بأنَّهُ يمكن له أن يستفيد
من هذه المعلومات في حلِّ المشكلات التعليمية التي قد تواجهه .