مجموعة العميد التعليمية تواصل تطبيق برامج التفكير الابداعي في مدارسها
مجموعة العميد التعليمية تواصل تطبيق برامج التفكير الابداعي في مدارسها
الإعلام التربوي/ كشفت دراسات عالمية أنَّ عقل الطفل يتميّز بالخيال
الواسع وإمكانية خزن المعلومات بطريقة ذكية جداً، إذ يمكنه أن يسترجع
المعلومات التي قام بخزنها في عقله عند حاجته لها. لكنّ عقل الطفل
يحتاج إلى تدريب مستمر بطريقة علمية منظّمة تجعله قادراً على استقبال
الكثير من المعلومات. وتعتمد المدارس العالمية على مناهج وطرائق تدريس
حديثة تزيد من ذكاء المتعلمين، فضلاً عن إدخال برامج خاصّة في تلك
المدارس لزيادة العبقرية وتوسعة الإدراك لديهم بطريقة متميّزة للوصول
بهم إلى أعلى درجات التركيز والانتباه . ومدارس مجموعة العميد
التعليمية التابعة لقسم التربية والتعليم العالي/ العتبة العباسية
المقدسة لم تكن بعيدة عن تطبيق مثل هذه البرامج ، بل تُعَد برامج
التفكير الإبداعي (Ucmas و ( G.G.math من البرامج الأساسية المطبقة في
مدارسها. المفهوم العالمي لنظام الحساب الذهني ويُعد برنامج اليوسي
ماس (Ucmas) من أهم هذ البرامج الذي يقصد به المفهوم العالمي لنظام
الحساب الذهني، وهو مُصمّم خصيصاً لتنمية مهارات العقل للأطفال ما بين
سن الرابعة إلى سن الثانية عشرة. ويعتمد هذا البرنامج على الجمع بين
المفاهيم الصينية القديمة والأبحاث العلمية الحديثة التي تساعد على
إجراء العمليات الحسابية بسرعة كبيرة. أما برنامج الجي جي ماث
(G.G.math) الدليل العبقري إلى الرياضيات، فهو برنامج معرفي إثرائي
ترفيهي يتضمن خبرات تتسم بالتنوع والعمق العلمي والفكري وغالباً لا
تتوفر هذه الخبرات في المنهج الدراسي المقرر. الاحتراف والخبرة في
تطبيق هذه البرامج ولكي نتعرف أكثر على هذه البرامج تجولنا في مدارس
مجموعة العميد التعليمية والتي تحتضن مجموعة من المدربين والمدربات
المتخصّصين بتدريب المتعلّمين على هذه البرامج وذلك بعد دخولهم في
دورات تقوية خاصّة من قبل شركات أجنبية تقوم بتعليم تلك البرامج بشكل
محترف وعبقري، كانت نتيجته تخرج مدربين على مستوى عالي جداً من
الكفاءة العلمية والخبرة في تطبيق برامج الحساب الذهني في مدارس
المجموعة بشكل أساسي عبر وضع دروس خاصّة على شكل حصص يتم تطبيقها خلال
أيام الأسبوع. اليوسي ماس (Ucmas) يُزيد نسبة التركيز والانتباه لدى
الأطفال وعن مدى فاعلية هذا البرنامج وإجابيته للمتعلّمين؛ لرفع مستوى
ذكائهم بشكل كبير جداً تقول إحدى مدربات برنامج اليوسي ماس (Ucmas)
الأستاذة زمن كاظم في مدرسة العميد للبنات: "إن برنامج اليوسي ماس
يساعد على زيادة التركيز والانتباه لدى الأطفال، فضلاً عن زيادة سرعة
البديهية وتقوية الذاكرة لديهم، كما أنه يحسّن من مستويات الدراسة
للأطفال في مادة الرياضيات وباقي المواد. مضيفة أنَّ أهم ما يميّز هذا
البرنامج أنه لا يركّز مطلقاً على الحفظ دون الفهم، بل أن التمرين على
أداة العداد المستخدمة في برنامج اليوسي ماس يساعد على زيادة سرعة نمو
العقل بأكمله" وتشاطرها الرأي الأستاذة سليل رياض من مدرسة الساقي
الابتدائية للبنين، إذ تقول: "إنّ برنامج اليوسي ماس يزيد من قدرة
المتعلمين على التخيّل، ويكسبهم الثقة بالنفس، ويساعدهم في الاعتماد
على أنفسهم أثناء المذاكرة، بدلاً من استخدام آلة الحاسبة أو
الكمبيوتر. وأضافت :كما أنّ هذا البرنامج يشكل متعة وفائدة للمتعلّم
في الوقت نفسه، ويساعده على استخدام النصف الأيمن من الدماغ، الذي
يُعد قليل الاستخدام مقارنة مع النصف الأيسر، فهو يهتم بالإبداع
والتخيُّل والتصوّر". الجي جي ماث (G.G.math) لنموّ وتطوير مهارات
المتعلّمين وعن أهمية برنامج الجي جي ماث (G.G.math) وأهدافه في تنمية
المهارات الذهنية لدى الأطفال أوضحت المدربة في مدرسة الساقي
الإبتدائية للبنين الأستاذة فرح عزيز قائلة: " إنّ برنامج الجي جي ماث
(G.G.math) يطوّر قدرات المتعلّمين في التفكير شيئاً فشيئاً، ليتحولوا
من مستهلكين للمعرفة إلى منتجين لها. مشيرة إلى "أنّه من النتائج
المهمة لهذا البرنامج هو نموّ وتطور مهارات المتعلّمين وزيادة قوة
الملاحظة لديهم. ومؤكدة أنَّ البرنامج يطوّر أيضا الذكاء المنطقي
(الرياضي) والذكاء المكاني (البصري)، فضلاً عن تطوير الذكاء اللغوي
والحركي أيضاً" . وأضافت " كما أنَّه في هذا البرنامج يستنتج
المتعلّمون المبادئ الأساسية للرياضيات من خلال لعبة يقوم بوضعها
المدرب المختص في هذا المجال، إذ يُحاكي مضمون اللعبة المادة العلمية؛
لأنَّ اللعب يُعَد وسطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية
الطفل بأبعادها المختلفة". وأوضحت المدربة :أنّ العامل الرئيس الذي
يزيد من حُب المتعلّمين لهذا البرنامج هو عدم وجود الواجبات المنزلية،
إذ انَّهم يقومون بحلّ المادة العلمية داخل الصف المدرسي بجوّ يسوده
المرح واللعب، وبالتالي إيصال المادة العلمية لهم بسلاسة من دون توتر
أو ضغط أو خوف. ويبقى تطبيق هذه البرامج في مدارس مجموعة العميد
التعليمية من ضمن أهداف محددة قام بوضعها متخصّصُون في قسم التربية
والتعليم العالي/ العتبة العباسية المقدسة للوصول بالمتعلمين إلى أعلى
درجات العلم والمعرفة والابتعاد عن الأسلوب التقليدي في تدريس المناهج
الذي تتبعه كثير من المدارس .