المقالات
مطالب النمو للأفراد في المراحل الزمنية المختلفة
2017/12/05 2682

يمكننا أن نُعرِّف مطالب النمو بأنَّها : الظروف الأسرية المادية والثقافية والانفعالية، التي تظهر وتنمّي الخصائص الأساسية لكلِّ مرحلةٍ من مراحل النمو ( الطفولة , المراهقة , الرشد , الشيخوخة )، وفيما يأتي مطالب النمو في مراحله المختلفة :

1. مطالب النمو في مرحلة الطفولة :
إنَّ من أهم مطالب النمو في مرحلة الطفولة ، تعلّم الأكل و المشي, والكلام, و استخدام العضلات الصغيرة, وضبط الإخراج وعاداته, والفروق بين الجنسين, والمهارات الجسمية الحركية اللازمة للألعاب , وأنواع النشاطات الأخرى , والمهارات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب , تعلم المهارات العقلية المعرفية الأخرى اللازمة، والمهارات المعرفية اللازمة لشؤون الحياة اليومية , والاستراتيجيات الواقعية للتحكّم في البيئة , وقواعد الأمن والسلامة , وما ينبغي توقّعه من الآخرين ، ولاسيما من الوالدين , والأقران , والتفاعل الاجتماعي مع الأقران , وتكوين الصداقات , والاّتصال بالآخرين والتوافق الاجتماعي, والتنميط الجنسي مع أفراد الجنس نفسه , وتكوين اتجاهات سليمة نحو الجماعات والمؤسسات والمنظّمات الاجتماعية ، والمشاركة في المسؤولية والاستقلال الشخصي , ونمو مفهوم الذات ، واكتساب اتجاهات إيجابية نحو الذات والآخرين , والضبط والارتباط الانفعالي مع الوالدين ، والإخوة الآخرين كلُّ هذه مطالب يتم تعلّمها في مرحلة الطفولة .

2. مطالب النمو في مرحلة المراهقة :
وتتمثّل مطالب هذه المرحلة بنمو مفهوم سوي للجسم وتقبّله , وتقبّل الدور الجنسي في الحياة , وتقبل التغييرات التي تحدث نتيجةً للنمو الجسمي والفسيولوجي والتوافق معهما , وتكوين المفاهيم والمهارات العقلية الضرورية للإنسان الصالح , وإكمال التعليم إلى مراحل متقدّمة , وتكوين علاقات طيبة مع أقرانه , ونمو الثقة بالنفس , وتقبّل المسؤولية الاجتماعية ، وامتداد الاهتمامات إلى خارج حدود الذات , واختيار مهنة أو الاستعداد لها جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً , وتحقيق الاستقلال اقتصادياً ، وضبط السلوك الجنسي ، والاستعداد للزواج والحياة الأسرية , ومعرفة السلوك الاجتماعي المعياري المقبول؛ الذي يقدّم على المسؤولية الاجتماعية وممارسته ، ونمو الدور الاجتماعي الجنسي به والقيام به , واكتساب قيم دينية واجتماعية ناضجة تتّفق مع الصورة العملية للعالم الذي يعيش فيه , وإعادة تنظيم الذات , ونمو والذات وضبطه , وبلوغ الاستقلال الانفعالي عن الوالدين وعن الكبار .

3. مطالب النمو في مرحلة الرشد :
وتضم هذه المطالب تقبّل التغييرات الجسمية التي تحدث في هذه المرحلة والتوافق معها , وتوسيع الخبرات العقلية والمعرفية إلى أقصى حدٍ ممكنٍ , واختيار الزوجة أو الزوج ، والتوافق مع الحياة الزوجية , وتكوين الأسرة وتحقيق التوافق الأسري ، وتربية الأطفال والمراهقين، والقيام بعملية التنشئة والتطبّع والإندماج الاجتماعي لهم ، وممارسة المهنة وتحقيق التوافق المهني , وتكوين روابط اجتماعية , وتنمية الهوايات المناسبة لهذه المرحلة , وتقبّل الوالدين , ومعاملتهم معاملة خاصة والتوافق مع أسلوب حياتهم , وتكوين فلسفة عملية للحياة , وتحقيق التوازن الانفعالي .

4. مطالب النمو في مرحلة الشيخوخة :
لهذه المرحلة الأخيرة من النمو مطالب كثيرة أهمّها؛ التوافق بالنسبة للضعف الجسمي والمتاعب المصاحبة لهذه المرحلة ، والقيام بالنشاطات التي تنسجم مع إمكانات هذه المرحلة ، وتنويع الاهتمامات , والتوافق مع ظروف التقاعد أو ترك العمل ، والتوافق مع نقص الدخل , والاستعداد لتقبّل المساعدة من الآخرين وتقدير ذلك , والتوافق للتغيرات الأسرية واستقلال الأولاد عن الأسرة ، وتنشئة أسرٍ جديدةٍ ، والاستعداد لموت الزوجة أو الزوج أو الاصدقاء , وتعميق العلاقات الاجتماعية القائمة بين الأقران , وتكوين علاقات اجتماعية جديدة , والوفاء بالالتزامات الاجتماعية في حدود الامكانات ، وتقبّل الواجبات الاجتماعية والوطنية ، وتقبّل التغيير الاجتماعي المستمر , وتهيئة الجو النفسي الصحي المناسب للحياة في هذه المرحلة .

المصادر
صور من من المقالة
نبذة عن الكاتب
بكالوريوس علم النفس التربوي. كلية التربية جامعة الموصل عام 1990.
ماجستير علم نفس الخواص. الجامعة المستنصرية. 2007
دكتوراه في علم النفس التربوي. كلية التربية. جامعة بغداد 2014.
تدريسي مواد علم النفس المختلفة في معهد إعداد المعلمين / كربلاء لأكثر من 24 عاماً.
حالياً تدريسي مادة علم النفس التربوي في معهد الفنون الجميلة / كربلاء المقدسة.
الغرق في أنوار العلم أفضل بكثير من الوقوف على شطآن الجهل.

مجموعة العميد التعليمية

اغلاق