يمكننا أن نُعرِّف مطالب النمو بأنَّها : الظروف الأسرية المادية والثقافية والانفعالية، التي تظهر وتنمّي الخصائص الأساسية لكلِّ مرحلةٍ من مراحل النمو ( الطفولة , المراهقة , الرشد , الشيخوخة )، وفيما يأتي مطالب النمو في مراحله المختلفة :
1. مطالب النمو في مرحلة الطفولة :
إنَّ من أهم مطالب النمو في مرحلة الطفولة ، تعلّم الأكل و
المشي, والكلام, و استخدام العضلات الصغيرة, وضبط الإخراج
وعاداته, والفروق بين الجنسين, والمهارات الجسمية الحركية
اللازمة للألعاب , وأنواع النشاطات الأخرى , والمهارات
الأساسية للقراءة والكتابة والحساب , تعلم المهارات العقلية
المعرفية الأخرى اللازمة، والمهارات المعرفية اللازمة لشؤون
الحياة اليومية , والاستراتيجيات الواقعية للتحكّم في البيئة
, وقواعد الأمن والسلامة , وما ينبغي توقّعه من الآخرين ،
ولاسيما من الوالدين , والأقران , والتفاعل الاجتماعي مع
الأقران , وتكوين الصداقات , والاّتصال بالآخرين والتوافق
الاجتماعي, والتنميط الجنسي مع أفراد الجنس نفسه , وتكوين
اتجاهات سليمة نحو الجماعات والمؤسسات والمنظّمات الاجتماعية
، والمشاركة في المسؤولية والاستقلال الشخصي , ونمو مفهوم
الذات ، واكتساب اتجاهات إيجابية نحو الذات والآخرين , والضبط
والارتباط الانفعالي مع الوالدين ، والإخوة الآخرين كلُّ هذه
مطالب يتم تعلّمها في مرحلة الطفولة .
2. مطالب النمو في مرحلة المراهقة :
وتتمثّل مطالب هذه المرحلة بنمو مفهوم سوي للجسم وتقبّله ,
وتقبّل الدور الجنسي في الحياة , وتقبل التغييرات التي تحدث
نتيجةً للنمو الجسمي والفسيولوجي والتوافق معهما , وتكوين
المفاهيم والمهارات العقلية الضرورية للإنسان الصالح , وإكمال
التعليم إلى مراحل متقدّمة , وتكوين علاقات طيبة مع أقرانه ,
ونمو الثقة بالنفس , وتقبّل المسؤولية الاجتماعية ، وامتداد
الاهتمامات إلى خارج حدود الذات , واختيار مهنة أو الاستعداد
لها جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً , وتحقيق الاستقلال
اقتصادياً ، وضبط السلوك الجنسي ، والاستعداد للزواج والحياة
الأسرية , ومعرفة السلوك الاجتماعي المعياري المقبول؛ الذي
يقدّم على المسؤولية الاجتماعية وممارسته ، ونمو الدور
الاجتماعي الجنسي به والقيام به , واكتساب قيم دينية
واجتماعية ناضجة تتّفق مع الصورة العملية للعالم الذي يعيش
فيه , وإعادة تنظيم الذات , ونمو والذات وضبطه , وبلوغ
الاستقلال الانفعالي عن الوالدين وعن الكبار .
3. مطالب النمو في مرحلة الرشد :
وتضم هذه المطالب تقبّل التغييرات الجسمية التي تحدث في هذه
المرحلة والتوافق معها , وتوسيع الخبرات العقلية والمعرفية
إلى أقصى حدٍ ممكنٍ , واختيار الزوجة أو الزوج ، والتوافق مع
الحياة الزوجية , وتكوين الأسرة وتحقيق التوافق الأسري ،
وتربية الأطفال والمراهقين، والقيام بعملية التنشئة والتطبّع
والإندماج الاجتماعي لهم ، وممارسة المهنة وتحقيق التوافق
المهني , وتكوين روابط اجتماعية , وتنمية الهوايات المناسبة
لهذه المرحلة , وتقبّل الوالدين , ومعاملتهم معاملة خاصة
والتوافق مع أسلوب حياتهم , وتكوين فلسفة عملية للحياة ,
وتحقيق التوازن الانفعالي .
4. مطالب النمو في مرحلة الشيخوخة :
لهذه المرحلة الأخيرة من النمو مطالب كثيرة أهمّها؛ التوافق
بالنسبة للضعف الجسمي والمتاعب المصاحبة لهذه المرحلة ،
والقيام بالنشاطات التي تنسجم مع إمكانات هذه المرحلة ،
وتنويع الاهتمامات , والتوافق مع ظروف التقاعد أو ترك العمل ،
والتوافق مع نقص الدخل , والاستعداد لتقبّل المساعدة من
الآخرين وتقدير ذلك , والتوافق للتغيرات الأسرية واستقلال
الأولاد عن الأسرة ، وتنشئة أسرٍ جديدةٍ ، والاستعداد لموت
الزوجة أو الزوج أو الاصدقاء , وتعميق العلاقات الاجتماعية
القائمة بين الأقران , وتكوين علاقات اجتماعية جديدة ,
والوفاء بالالتزامات الاجتماعية في حدود الامكانات ، وتقبّل
الواجبات الاجتماعية والوطنية ، وتقبّل التغيير الاجتماعي
المستمر , وتهيئة الجو النفسي الصحي المناسب للحياة في هذه
المرحلة .
مجموعة العميد التعليمية