المقالات
هل هناك عمر مناسب لممارسة الرياضة؟
2020/04/20 607

إن ممارسة الرياضة مفيدة لجميع الأشخاص والأعمار، فبالنسبة للأطفال وصغار السن فلها فوائد كبيرة، فهي تساعد على بناء العظام بشكل سليم، وتنمية العضلات، واكتساب المرونة والقوة الكافية، وتساعد على اكتساب التوافق العضلي الضروري لأداء الكثير من الأعمال، وبالنسبة للإنسان البالغ تقل لديه احتمال الإصابة بأمراض القلب والضغط والسمنة ومرض هشاشة العظام، أما بالنسبة لكبار السن فتساعد ممارسة الرياضة على تنمية العضلات، وعلى الاتزان والمرونة، وتقلل من احتمال الإصابة بكسر العظام، وأنها تحد من الشعور بالوحدة والاكتئاب.

إنها تساعد على الثقة بالنفس، والتعبير عن الذات، والتواصل الاجتماعي مع الآخرين، وكل هذه الإيجابيات تقلل من الشعور بالإحباط، السلوك العدواني، وتساعد على سهولة التكيف مع المجتمع.
وتعد الرياضة عاملاً مُهِمًّا في تقليل الأمراض النفسية والمساهمة في التخلص من التوتر النفسي وتفريغ الانفعالات واستثمار الطاقة الزائدة وإشباع الحاجات النفسية والتكيف الاجتماعي وتحقيق الذات.

تساعد الرياضةُ على زيادة التحصيل الدراسي والتفوق، إذ إن العقل السليم في الجسم السليم وممارسة الرياضة في الصغر والمواظبة عليها مصحوبة بتغذية سليمة، معَ المعرفة بكيفية الاسترخاء الجيد للجسم يؤدي إلى صحة جيدة طوال الحياة.
إن تعلم الأطفال والصغار الرياضة يساعد على الصحة.
وهناك نسبة كبيرة منهم لا يمارسون الرياضة والحركة بصورةٍ منتظمة، فمعظم الوقت يمضيه الفرد على الأنترنت، وما تبقى منهُ في مشاهدة التلفاز، واستخدام الألعاب الألكترونية والكمبيوتر، ففي الحركة صحة وبركة، إذ تساهم في بناء الجسم السليم حتى يؤدي الفرد واجباته في خدمة دينه ووطنه ومجتمعه بقوة وثبات، وقد جاء في الحديث الشريف: (المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف).

المصادر
صور من من المقالة
نبذة عن الكاتب
١- اكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في المدارس التابعة للمديرية تربية كربلاء المقدسة
٢- حاصل على شهادة البكالوريوس في جامعة كربلاء/كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عام ٢٠١٢
٣- حاصل على شهادة الماجستير من جامعة كربلاء عام ٢٠١٦
٤- التشريف بخدمة المولى ابي الفضل العباس عليه السلام منذ عام ٢٠١٦
٥- منسق قسم التربية والتعليم العالي ضمن مشروع المرشد الديني.
٦- المساهمة في الدورات والورش التدريبية والمحاضرات التي استهدفت معلمي المجموعة المباركة.
٧- مشرف برنامج التنمية الروحية الخاص لمتعلمي المرحلة الإبتدائية.
٨- مشرف برنامج البصيرة النافذة الخاص لمتعلمي المرحلة الإعدادية.
٩- القيام بورش تدريبية لمنتسبي العتبة العباسية ضمن برنامج أجر الرسالة.
١٠- مدرس مادة الثقافة العامة في مركز نتعلم لنحيا.
العلم إن لم ينفعك لم يضرك.

مجموعة العميد التعليمية

اغلاق