المقالات
نصائح وإرشادات لمعلّم التلاميذ ذوي صعوبات التعلّم
1970/01/01 643

حريّ بالمعلّمين أن يتعاملوا مع المشاعر السلبية الموجودة لدى العديد من التلاميذ ذوي الصعوبات التعلّم حول أنفسهم وحول قدرتهم على التعلّم في أغلب الأحيان, فهؤلاء التلاميذ يعتقدون بأنّهم لا يستطيعون التعلّم ولا يقتنعون بسهولةٍ بقدرتهم على احراز التقدّم والنجاح في التعلّم، من خلال جهدهم الخاص ونشاطاتهم وأفكارهم الاستراتيجية. وهناك مجموعة من التعليمات والنصائح لمعلّمي ذوي صعوبات التعلّم يمكن أن تساعدهم على التعامل مع هذه الفئة بكفاءةٍ وفاعلية وهي كالآتي:

-تعلّم بقدر ما تستطيع حول الأنواع المختلفة لصعوبات التعلّم.

-اغتنم الفرصة لإحداث فرقٍ هائل في حياة هذا التلميذ, وهذا معناه أن تكتشف مصادر القوة عند التلميذ وتؤكّد عليها, وأن تدعم اهتماماته.

-اعطِ تغذيةً راجعة إيجابية للتلميذ, وأتح له بكثير من الفرص للممارسة العملية.

-تكلّم مع الاختصاصيين في مدرستك مثل المرشد التربوي حول الطرائق الفعّالة لتعليم هذا التلميذ.

-جَزّء المهام إلى خطواتٍ أصغر, واعطِ توجيهاتك شفهياً وكتابةً.

-إعطاء وقت أكثر للطالب لإنهاء الأعمال المدرسية أو للإجابة عن الاختبارات.

-اعطِ فرصةً للتلميذ لقراءة واستعمال الكتب الدراسية المسجلة على الأشرطة.

-علّم التلميذ المهارات التنظيمية ، والمهارات الدراسية ، واستراتيجيات التعلّم ،فهذه الأمور تساعد الطلبة خاصّة ذوي صعوبات التعلّم.

-اعمل مع آباء التلاميذ لإيجاد خطّة تربوية مضبوطة لتلبية حاجات التلميذ.

-أسس علاقة عمل إيجابية مع أباء الطلبة من خلال الاتصال المنتظم, وتبادل المعلومات حول تقدّم التلميذ في المدرسة.

-اطرح الأسئلة دائماً بطريقةٍ واضحة, ثم أسأل ذوي صعوبات التعلّم أن يصفوا لك ماذا فهموا من الأسئلة.

-خفّض حجم المنهاج للتلميذ ذي صعوبات التعلّم. كرر بطريقةٍ لفظية ما يكتب على السبورة.

-أزل مشتتات الانتباه من قاعة الدروس، مثل الضوضاء, أو الضوء البرّاق..، وغيرها.

-تجنّب التعامل مع المفاهيم المجرّدة, استعمل أدوات بصرية مثل المخطّطات والرسوم البيانية.

-شجّع الأسئلة من قبل صعوبات التعلّم أثناء أو بعد الدرس لضمان أنّ المادة مفهومة.

-اعط مذكراتٍ فردية لتوجيه التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لمراقبة تقدّمهم وفهمهم للمادة.

-اعط كثيراً من التعزيز عندما تجد التلميذ ذي صعوبات التعلّم يحاول تعلّم أشياء تتعلّق بالصعوبة التي يعاني منها.

-اعط التلميذ نشاطات بديلة للتمارين تناسب قدراته وتحقق أهداف الدرس نفسها.

-تجنّب اللغة المعقّدة في أسئلة الامتحان.

-اعط أشكالاً مختلفة من الاختبارات (شفهية, الكتاب المفتوح, بيتية) فبعض التلاميذ ذوي صعوبات التعلّم يكونون أكثر قدرةً على تأدية الامتحانات في شكل معين.

-اسمح للتلاميذ ذوي الصعوبات التعلّم, باستعمال القاموس, أو الحاسبة أثناء الاختبارات ، أو أي وسيلةٍ أخرى.

-اربط محتوى المادة بخبرات التلميذ اليومية.

-ضع أهداف واقعية سواء أكانت قصيرة أم طويلة المدى. نوّع في أسلوب تعليمك.

-علّم التلاميذ كيف يصححون أخطاءهم بأنفسهم.

المصادر
صور من من المقالة
نبذة عن الكاتب
بكالوريوس علم النفس التربوي. كلية التربية جامعة الموصل عام 1990.
ماجستير علم نفس الخواص. الجامعة المستنصرية. 2007
دكتوراه في علم النفس التربوي. كلية التربية. جامعة بغداد 2014.
تدريسي مواد علم النفس المختلفة في معهد إعداد المعلمين / كربلاء لأكثر من 24 عاماً.
حالياً تدريسي مادة علم النفس التربوي في معهد الفنون الجميلة / كربلاء المقدسة.
طالب العلم بين الجهال كالحي بين الأموات.

مجموعة العميد التعليمية

اغلاق