المقالات
انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ! ( بين البيت والمدرسة )
2017/04/20 544

من الأمور البديهية أنّ نجاح أي عملٍ يعتمد تعاون كل الأطراف المشتركة بالعمل

فنجاح العملية التربوية يعتمد عواملاً ثلاث هي :

المعلّم ، والمنهج ، والطالب وأُسرته

فالمعلّم يوفر الطريقة التدريسية الملائمة لتحويل المنهج الدراسي الجامد إلى سلوكٍ يستطيع الطالب من خلاله التوصّل إلى حلول للمشكلات التي تواجهه في الحياة الواقعية ، إذ إنَّ تعلّم الطالب القراءة والكتابة وقواعد اللغة العربية ، يجعله متمكناً من التحدّث بطلاقة وإيصال أفكاره للآخرين ، كذلك تعلّمه مادة الرياضيات يجعله متمكناً من معالجة المعاملات الحسابية في البيع والشراء، وهكذا مع بقية المواد الدراسية الأخرى،

فضلاً عن أنَّ عملية التعلّم هذه لا تنجح إذا لم يبادر التلميذ أو الطالب نفسهُ للقيام بالنشاطات والممارسات العملية ؛ أي تطبيق ما تعلّمه في الصف المدرسي ولأكثر من مرّةٍ ؛ لكي تُثبّت المعلومات في ذهن التلميذ ، وهنا يأتي دور العائلة في إسناد ومساعدة التلميذ من خلال سؤاله يومياً ، حينما يأتي من المدرسة و يأخذ قسطاً من الراحة ( ماذا درستم في القراءة و الرياضيات وباقي الدروس) ؛

إذ ليس من الممكن أن نصدّقه عندما يقول : لم نأخذ شيئا ، هذا الاهتمام من الأم والأب يدفع التلميذ ويشجعه على أداء واجباته المدرسية ،عندها يكون متمكناً من المادة الدراسية وهذا التمكّن ربما يجعله متفوّقا، والتفوّق يعني حصوله على المكافآت المادية والمعنوية ، وهكذا فالتفوّق يؤدّي إلى تفوّق، فتتكون بعد ذلك عادات دراسية لدى التلميذ ، يكون هاجسه الوحيد فيها التفوّق على أقرانه 
لذلك فإنَّ نجاح أبناءنا يعتمد تعاون البيت مع المدرسة ؛ فواجب المعلّم تفسير المنهج الدراسي للتلميذ ،وفسح المجال أمامه لكي يجرّب بنفسه، ويكتسب معلومات ذلك المنهج الدراسي ، وهنا يأتي دور العائلة في متابعة أبنائهم لإكمال التدريبات التي تُعطى إليهم كواجبات مدرسية من أجل تثبيت المعلومات في أذهانهم
إنَّ المشكلة التي تعاني منها بعض المدارس ؛ هو اعتقاد بعض أولياء أمور تلاميذها إنَّ التعليم والتدريس هو من واجب المدرسة فقط ؛ إذ سمعتُ ذات يوم محاورة دارت بين شخصين أحدهما قال للآخر : لقد أتعبني ولدي ، رسب في الصف الخامس الابتدائي سنتين بسبب المعلّمين كونهم كذا وكذا ، وأخذ يُكيل الاتهامات للمعلّمين والمعلّمات ، فسأله زميله ، هل جلست يوماً مع ابنك وسألته ، ماذا أخذتم في القراءة والرياضيات والعلوم وغيرها ؟ فقال الأوّل هذا ليس من واجبي ؛ وإنَّما هو من واجب المدرسة
هذه المحاورة حقيقة شجّعتني على القيام بدراسةٍ ضمن حدود إمكانياتي لمعرفة دور العائلة في رفع مستوى التحصيل لابنائهم

إذ اعتمدتُ في اختيار العينة على بعض أولياء أمور الطلبة ممن يأتون إلى المدرسة لمتابعة أبنائهم ؛ إذ اخترت (50) شخص من هؤلاء الآباء، و (50) طالبا من الصف الأوّل والثاني والثالث وكلّهم من المتفوقين ، فأصبح عدد أفراد العينة (100) فرد ، وجّهت إليهم أسئلة ، فكانت أهم النتائج التي توصّلت إليها الدراسة، هي : إنَّ (85%) من أفراد العينة أكدوا بأنّهم يتابعون أبنائهم ويقومون بتدريسهم ، على حين كانت الـ ( 15% ) الأخرى تمثّل الطلبة الذين اعتمدوا على أنفسهم في تفوقهم ؛ لذلك فالتعاون بين البيت والمدرسة عامل مهم ومؤثر في رفع مستوى أبنائنا الطلبة.

المصادر
صور من من المقالة
نبذة عن الكاتب
- ماجستير / علم النفس التربوي
- خريج اعدادية كربلاء للبنين عام ١٩٨٢
- خريج كلية الآداب _ جامعة بغداد ١٩٨٧
- أكملت الماجستير ٢٠٢٠
- عملت في مجال الإرشاد التربوي ٢٥ سنة لحين احالتي على التقاعد ٢٠١٢
- درست مادة علم النفس في معهد المعلمين المسائي _ كربلاء للفترة من ٢٠٠٤ ولغاية ٢٠٠٩
- باحث في إرشاد الأطفال والإرشاد الاسري
- اعمل الآن في قسم التربية والتعليم في العتبة العباسية منذ عام ٢٠١٥ ولحد الآن صفة باحث تربوي في مجال الإرشاد التربوي وإرشاد الأطفال
- خبير في تشخيص وعلاج المشكلات السلوكية للأطفال
- قدمت العديد من الورش التدريبية المعلمين والمعلمات والمرشدين التربويين ومعلمات رياض الأطفال في مجال ( المشكلات السلوكية ، التربية الذكية ، المهارات التربوية والتعليمية للمعلم الناجح ومهارات المرشد التربوي الناجح.، تنمية الإبداع ، التطبيقات العملية للنظريات الارشادية).
- كتبت ١٣ مقال في المجال التربوي في موقع alameed.iq
- ساهمت مع لجنة تربوية بتأليف كتاب (دليل المرشد التربوي لرعاية السلوك) عام ٢٠١٧
لا حدود للعلم، فانهل من رحابة نوره قدر ما استطعت.

مجموعة العميد التعليمية

اغلاق